مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأحد، 18 مارس 2018

الكويت تمسح لهذه الجنسيات الدخول لأراضيها دون تأشيرة وتمنح للزائرين إمكانية تحويل الزيارة إلى إقامة دائمة دون شروط

الكويت تمسح لهذه الجنسيات الدخول لأراضيها دون تأشيرة وتمنح للزائرين إمكانية تحويل الزيارة إلى إقامة دائمة دون شروط



اتخذت الكويت إجراءات جديدة لتسهيل إقامة الوافدين إلى أراضيها بإقرار تحويل بطاقات الزيارة إلى إقامة دائمة نظير دفع رسوم تقدر بمائتي دينار كويتي (أكثر من 600 دولار أميركي). وكشف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي عن انتهاء الإدارات المختصة في الوزارة من وضع الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ هذه الإجراءات.
وقال الحجي في تصريحات للصحفيين أمس عقب رعايته أحد أنشطة دور الرعاية الاجتماعية إن التنفيذ العملي لهذه الإجراءات سيبدأ عقب عطلة عيد الفطر مباشرة. ويلزم القانون الحالي الراغبين من الوافدين في تحويل بطاقات الزيارة إلى إقامة دائمة الحصول على تصريح للعمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
ثم مغادرة البلاد لإتمام إجراءات دخول الكويت مرة أخرى والإقامة في موطنهم الأمر الذي يمثل عبئا ماديا وإهدارا للوقت. وقد عبر عدد كبير من المقيمين في الكويت ببطاقات زيارة للجزيرة نت عن سعادتهم بهذا القرار وانتظارهم تطبيقه بشغف وقالوا إنه يحل مشاكل كثيرة ويوفر عليهم نفقات السفر خارج الكويت والدخول في دوامة الروتين والإجراءات الحكومية الصعبة في موطنهم، كما أوضحوا أن دفع مائتي دينار أهون بكثير من السفر والعودة مرة أخرى.
من جهة أخرى تدرس وزارة الداخلية إصدار قرار للسماح لرجال الأعمال الحاصلين على إقامة بدول مجلس التعاون الخليجي بدخول الكويت دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة. وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية علي الغانم قد ناقش اتخاذ هذا الإجراء خلال لقاء له مع النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ نواف الأحمد يوم الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الغرفة ووزارتي الداخلية والعمل لبحث التفاصيل الخاصة بتبسيط الإجراءات لرجال الأعمال للحصول على تأشيرات دخول للكويت دون تعقيدات. وقال مصدر مسؤول في غرفة التجارة والصناعة للجزيرة نت إن وزارة الداخلية تقوم بجهود حثيثة لتعزيز خطوات الانفتاح الاقتصادي وتنشيط البيئة الاستثمارية وتأكيد الفرصة الرحبة التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات