مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الاثنين، 3 يوليو 2017

3500 عامل بالكويت يضربون عن العمل وتهديد بالمعاودة من جديد



3500 عامل بالكويت يضربون عن العمل وتهديد بالمعاودة من جديد


جفّ عرقنا وتأخرت رواتبنا».. كان ذلك تلخيصا لحال نحو 3500 عامل آسيوي تأخرت جهات حكومية وأهلية مختلفة في سداد رواتبهم، فنفذوا إضرابات أمس مطالبين بالإنصاف ورفع الظلم عنهم.
ورفض أمس 3000 عامل آسيوي يعملون في إحدى الشركات في جليب الشيوخ، العمل في بعض الجهات الحكومية والقطاع الخاص، ومكثوا في سكنهم بسبب التأخر في الرواتب، كما أضرب 100 عامل في البريد (سنترال الجليب) للسبب ذاته، إضافة إلى إضراب ثالث لـ 400 آسيوي يعملون بشركة في العبدلي.
وأكد المشاركون في إضراب العمال في الجليب، أن إضرابهم بدأ مساء أمس الأول بوقفة احتجاجية أمام السكن، جراء ما وصفوه بـ«كذب» المدير الجديد الذي وعدهم قبل أشهر بمنحهم رواتبهم ولم يفعل، مما دعاهم إلى الإضراب بعد تأكدهم من مماطلته وألا حل يرجى منه أو من الشركة.
أما الإضراب في العبدلي، فقد احتج العمال على تأخير الرواتب والإضافي، إضافة إلى «برودة» الأكل الذي يقدم إليهم من قبل الشركة التي يعملون بها، وطالبوا بتقليل ساعات العمل في الصيف كما هو معمول به قانونا، والاهتمام بدورات مياه السكن.
وانتهى الإضراب إلى فض التجمهر بطريقة سلمية ومعاودة العمل، وذلك بعد حضور مدير الشركة وتقديمه وعودا لهم بحل أوضاعهم.
وفي ما يخص الإضراب في «سنترال الجليب»، فقد نفذ موظفو الشركة المتعاقدة مع البريد على توزيعه، وأكدوا أن الإضراب يأتي بسبب عدم تجديد إقاماتهم، وكذلك بسبب التأخير في الرواتب.
وقال مصدر مطلع إن إضراب البريد تسبب في توقف توزيع وفرز البريد وتسجيله في جميع مناطق البلاد، مؤكدا أنه تم الاتفاق مع العمال على تعليق الإضراب وإعطاء الشركة مهلة 3 أيام لتقوم بمعالجة الأمور العالقة.
وأشار المصدر إلى أنه تم التواصل مع وكيل قطاع البريد، الذي أكد أن رواتب هؤلاء أودعت البنك المركزي منذ الخميس الماضي، وسيتم صرفها خلال يومين.
تهديد بالمعاودة
هدد العمال المضربون في «البريد» بإعادة الإضراب في حال لم يتم الوفاء بالوعود التي قطعت لهم أمس، وسيترتب على ذلك خسائر تصل إلى آلاف الدنانير على الشركة.
الإقامات.. على حسابنا
أكد عدد من العمال المضربين في شركة البريد أن بعضهم اضطر إلى القيام بإجراءات الإقامة من حسابه الشخصي حتى لا يصبح مخالفاً للقانون ومهددا بالإبعاد عن البلاد.
تحرير مخالفات
حضرت الهيئة العامة للقوى العاملة إلى مكان إضراب العمالة الآسيوية في منطقة العبدلي (كيلو 65) وقام موظفوها بتحرير مخالفات بحق الشركة التي أضرب عمالها، وسوف تتخذ إجراءات بحقها لمخالفتها القانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات